إ المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية يدين إعلان نتائج الاستفتاء بلغة المستعمر ~ يراع ـ البيضاوي

الأربعاء، 9 أغسطس 2017

المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية يدين إعلان نتائج الاستفتاء بلغة المستعمر


 نص البيان :
تفاجأ مركزنا بإعلان رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بيان اللجنة باللغة الفرنسية ثم تمت ترجمته لاحقا باللغة العربية، في خرق سافر للدستور الموريتاني الذي ينص في مادته السادسة على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية .
والمفارقة الغريبة في هذه الحادثة هي أن يتم خرق الدستور خرقا سافرا من طرف هيئة يُفترض أنها من الهيئات الساهرة على حماية الدستور والقوانين المعمول بها، والغريب أيضا أن تكون الترجمة -في هذا النوع من المناسبات - من لغة أجنبية إلى لغة وطنية، في حين ينبغي أن يحصل العكس، وأن تكون الترجمة من العربية لا إليها .
لقد توصل مركزنا -منذ قراءة رئيس اللجنة المذكورة أعلاه بيانه باللغة الفرنسية إلى وقت إصدار هذا البيان - بعديد الاحتجاجات والشكاوي التي تستنكر هذا الخرق السافر غير المتوقع !
وعليه، وانطلاقا من حرص مركزنا على الدفاع عن اللغة العربية باعتبارها اللغة الوطنية الرسمية للجمهورية الاسلامية الموريتانية، فإننا نسجل الملاحظات التالية :
  • أنه ما كان ينبغي لرئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات أن يكتب بيانه باللغة الأجنبية لأن ذلك يعد خرقا واضحا للدستور.
  •  أنه ما كان ينبغي لأعضاء لجنة الحكماء أن يوقعوا على محضر رسمي ب- هذا الحجم - مكتوب بلغة غير رسمية وغير دستورية.
  •  أن الجهات الإعلامية الوطنية وهيئات الرقابة الأخرى التي كانت حاضرة ، كان عليها أن تستنكر الأمر و تشجبه لا أن تتجاهله فتكون شريكا في الفعل لأن الساكت عن الحق ظهير للباطل.
ولتصحيح هذه الوضعية، فإن المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية يستنكر بشدة ويشجب ويدين بكل العبارات المناسبة هذا التصرف الذي أقدم عليه رئيس لجنة الانتخابات ولم يعترض عليه حكماؤها وسكت عنه رجال الإعلام .

كما نطالب رئيس هذه اللجنة أن يعتذر دون تأخير للشعب الموريتاني عن إهانته للغة العربية وتهميشه لها في هذه المناسبة الوطنية الفارقة .

والله من وراء القصد،،،

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

علق الفقيه الشيخ يحيى محمد الخضر مايابى على هذا الحدث في صفحته بالأبيات التالية :
بيان الاستفتاء جاء معجما * الشعب عن قبوله قد أحجما
لأنه بلغة المستعمر * من غالنا بغزوه المدمّر
فقتل الصبيان والنساء * وللحنيفية قد أساء
فلا يليق بعد ذا تقليده * فى قوله كأننا عبيده
أين الوفاء للذين قاوموا *واستشهدوا، فى أرضهم ما ساوموا ؟
من لم يكن لحقهم يراعى * فليس فى سواهم براع
العربية أولا ..

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : يحيى البيضاوي